رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

إيطاليا: لا سقف لأسعار الغاز من الاتحاد الأوروبي خوفا من روسيا

رئيس الوزراء الإيطالي
رئيس الوزراء الإيطالي

أكد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، اليوم الجمعة، أن أكبر مانع لوضع سقف لـ "سعر الغاز"، من جانب الاتحاد الأوروبي، يأتي بسبب "الخوف من أن تقطع روسيا الإمدادات بشكل أكبر".

وأضاف دراجي في مؤتمر صحفي من بروكسل: "نحن في مرحلة انخفضت فيها الإمدادات إلى ألمانيا بنسبة 50 بالمئة، مقارنة بما كانت عليه من قبل".

وتابع: "أن السعر قد ارتفع بطريقة تجعل رئيس الإتحاد الروسي فلاديمير بوتين يكسب الأموال نفسها تقريبًا بينما تنخفض إمدادات الغاز الروسية".

واعتبر رئيس الحكومة الإيطالية، أن "الإجراءات التي اتخذت ضد موسكو منذ بداية الحرب بدأت تؤتي ثمارها"، حسبما نقلت وكالة "آكي" الإيطالية.

وأوضح: "فقد بدأ موردو الغاز الآخرون باستبدال الغاز الروسي"، مشيراً الى أن "أسعار الطاقة قد ارتفعت بالفعل مقارنة بما قبل الحرب".

ولفت رئيس الوزراء الإيطالي إلى أن الطاقة تسجل زيادات بنسبة 40 في المائة في الأسعار بشكل عام.

وأردف: "إذا تمكنا من القيام بشيء ما على جبهة الطاقة، فسنحقق تقدمًا أيضًا فيما يتعلق باحتواء التضخم وأسعار الفائدة".

وأكمل دراجي: "لقد طلبت اتخاذ إجراء الآن، وكانت هناك مخاوف كثيرة. طلبت عقد اجتماع استثنائي في شهر يوليو، فأشاروا إلي بأنه ليست لدينا دراسة نبحثها، ووعدت المفوضية بدراسة، تقرير كامل عن ضوابط الأسعار".

وزاد: "سقف سعر الغاز وإصلاح سوق الطاقة الكهربائية: كل هذا سيعدّ لشهر سبتمبر، وليناقش في اجتماع المجلس في شهر أكتوبر".

وتحدث دراجي عن الوضع الخاص بإيطاليا، قائلًا: "لقد كنا سريعين جدًا، في الأيام الأولى للحرب، قمنا بتأمين شبكة من الموردين لإيطاليا. نحن متفائلون نسبيًا، كل هذا سيكون قادرًا على التعويض الكامل عن واردات الغاز الروسي خلال عام أو عام ونصف".

واختتم بالقول إن "النتائج لا تزال واضحة حتى الآن وهي أفضل مما كان متوقعاً".

موضوعات متعلقة