رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الاتحاد الأوروبي يجمد أصولا روسية بقيمة 13.8 مليار يورو.. ويقدم دعما لأوكرانيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، تجميد 13.8 مليار يورو من الاصول الروسية حتى الآن، وذلك في الوقت الذي صادق فيه مجلس الاتحاد الأوروبي على دعم أوكرانيا بمليار يورو.

ووفقا لوكالة "رويترز"، قال كبير مسؤولي العدل بالاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، إن الاتحاد جمد حتى الآن أصولا بقيمة 13.8 مليار يورو (13.83 مليار دولار) استهدفت الأوليغارشية الروس وأفرادا وكيانات أخرى بسبب حرب موسكو ضد أوكرانيا.

وقال مفوض العدل بالاتحاد الأوروبي، ديدييه رايندرز، اليوم الثلاثاء: "في الوقت الحالي، قمنا بتجميد الأموال القادمة من الأوليغارشية والكيانات الأخرى بقيمة 13.8 مليار يورو، إنها ضخمة للغاية".

وأشار إلى أن 5 دول فقط من أصل 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي من قامت بتجميد الأموال الروسية، داعيا باقي دول الكتلة لتصعيد الأمر. وفرضت الكتلة حتى الآن قيودا على 98 كيانا وما يقرب من 1160 فردا في القائمة السوداء لروسيا.

وقال رايندرز للصحفيين لدى وصوله إلى اجتماع لوزراء العدل الوطنيين في العاصمة التشيكية براغ: "لكن جزءا كبيرا للغاية، أكثر من 12 مليارا يأتي من خمس دول أعضاء، لذلك نحن بحاجة إلى مواصلة إقناع الآخرين بفعل الشيء نفسه".

ولم يذكر أسماء الدول الخمس. وقال إنه يتوقع اتفاقا سياسيا نهائيا بعد الصيف على أداة قانونية جديدة تجعل خرق العقوبات أو محاولة تجاوزها جريمة جنائية في كل مكان في الاتحاد الأوروبي، وهو ما ليس موجودا حاليا.

وأضاف أن "هذه السياسة، التي تهدف إلى الحد من القيود المفروضة على التحايل عن طريق نقل الأصول إلى أفراد الأسرة الذين لم تتم معاقبتهم، يمكن أن تدخل حيز التنفيذ في الخريف".

وتابع: "إذا كان الأمر كذلك، فإن الأموال ستعود إلى صندوق للشعب الأوكراني، لإعادة الأموال إلى الشعب الأوكراني بعد مصادرة الأصول".

كما ناقش رايندرز والوزراء التعاون مع وكالة العدالة الجنائية التابعة للكتلة الأوروبية، بشأن بناء أدلة على جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا، التي تعرضت للهجوم من قبل روسيا من البر والبحر والجو في فبراير الماضي.

وقال إن يوروجست ستحتفظ بجميع الأدلة ويجب أن تتعاون بشكل وثيق مع الدول الأعضاء في الكتلة، والتي لدى 14 منها تحقيقاتها الوطنية الخاصة في الحرب.

قال رايندرز: "الأهم هو أن يكون لديك تنسيق جيد للغاية، وعدم تكرار المواقف المختلفة، وجمع كل الأدلة في نفس المكان".