الولايات المتحدة تعارض تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي العميد محمود محيي الدين: المبادرة المصرية للهدنة في غزة حققت مكسبا هاما للمقاومة ‏ ميدو: الجيل الجديد لم يعد لديه شغف بالكرة المصرية بسبب قرارات هؤلاء ولي العهد السعودي: المملكة ترفض بشدة دعوات التهجير القسري للشعب الفلسطيني الطيران الحربي الإسرائيلي يشن سلسلة غارات عنيفة شرق مخيم جباليا شمال غزة وسط احتجاجات مؤيدة لغزة.. شرطة نيويورك تحلق بالمروحيات فوق جامعة كولومبيا حملة مقاطعة الأسماك في بورسعيد: أسعار النهاردة حاجة تفرح أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان جهود التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض الزراعة: المركزية لمكافحة الآفات تتابع حصاد القمح والمحاصيل الاستراتيجية في دمياط رحمي والسجيني يقودان حملات للرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق بالغربية مناهج الفلكلور ينظم فعاليات نادي السينما
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

ألمانيا عن تعليق إمدادات الغاز: بوتين يستخدم الطاقة كسلاح حرب

قالت وزارة الاقتصاد الألمانية تعقيبا علي إعلان شركة "جازبروم" الروسية اليوم الجمعة عن وقف إمدادات الغاز بشكل كامل إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 1 بعد اكتشاف تسريب في الأنابيب: "لا تعليق لنا على إعلان جازبروم ونعلم الآن أن موسكو ليست لديها مصداقية"، بحسب ما ذكرت "سكاي نيوز".

وتابعت الوزارة: "لدينا مخزون من الغاز يتجاوز 80 في المئة".

يأتي إعلان شركة "جازبروم" الروسية اليوم في أعقاب موافقة وزراء مجموعة دول السبع على تبني خطة تستهدف وضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي "بصورة عاجلة".

كانت موسكو قد هددت بوقف إمدادات الغاز بالكامل إلى أوروبا، إذا مضت في خطتها لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.

وتخشى الحكومات الأوروبية أن تمدد روسيا الانقطاع ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها جراء العملية العسكرية في أوكرانيا، واتهمت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام إمدادات الطاقة "كسلاح حرب" وتنفي روسيا ذلك.

ومن شأن زيادة القيود على إمدادات الغاز الأوروبية أن تفاقم أزمة الطاقة التي تسببت بالفعل إلى ارتفاع أسعار بيع الغاز بالجملة أكثر من 400 بالمئة منذ أغسطس العام الماضي، مما أدى إلى أزمة مؤلمة بتكلفة المعيشة للمستهلكين وزيادة التكاليف على الشركات وأجبر الحكومات على إنفاق المليارات لتخفيف العبء.

وتسعي الحكومات الأوروبية لإيجاد حلول لارتفاع تكاليف الطاقة للشركات والأسر، وإيجاد بدائل للإمدادات الروسية لتخزين الطاقة لفصل الشتاء، إذ ترى أن روسيا ستخفض الإمدادات أكثر من ذلك ردا على العقوبات الغربية.

وسيعقد وزراء الطاقة الأوروبيون اجتماعا طارئا في 9 سبتمبر الجارى لبحث الأزمة.

وفرض الاتحاد الأوروبي 6 حزم عقوبات على موسكو استهدفت اقتصادها، بما في ذلك النفط، بصورة رئيسية لإثنائها عن مواصلة العملية العسكرية في أوكرانيا، لكن روسيا توقفت عن قبول ثمن الغاز بالدولار أو اليورو واشترطت الحصول على المقابل بالروبل الروسي لتدعم عمليتها في أوكرانيا.