التلفزيون الإيراني يبث صلوات من أجل سلامة الرئيس الإيراني متحدث الحكومة: وحدة حصر شركات الدولة تجري دراساتها بصورة محايدة المرشد الإيراني يؤكد أن تسيير شئون البلاد لن يتأثر بحادث مروحية الرئيس أونروا: المواد الغذائية والوقود الذي تمتلكه الوكالة ينفد سريعا إعلام عبري: لا علاقة لإسرائيل بحادث تحطم مروحية الرئيس الإيراني رئيس اللجنة التنفيذية لجامعة تل أبيب: خسارة عدم وجود نتنياهو على مروحية إيران وزير التنمية المحلية: تأهيل وتدريب جميع العاملين في منظومة المخلفات الصلبة بالمحافظات البيت الأبيض: بايدن يقطع إجازته ويعود لإحاطة عاجلة بشأن حادث يتعلق بمروحية الرئيس الإيراني النائب محمود عصام يثير ملفات ضيوف مصر والمثلية الجنسية.. ووزير الأوقاف يعقب افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور وزير الأوقاف من البرلمان: نرسل تقارير دورية لأجهزة الدولة عن ملفات حقوق الإنسان والطفل والمرأة خطة النواب توافق على فتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023/2024
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

بعد إلغاء التراخيض الجديدة لإعلانات الطرق.. خبراء يكشفون السبب

أرشيفية
أرشيفية

أعلن الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، أن الحكومة وافقت على إيقاف التراخيص الجديدة للإعلانات بالشوارع، لحين إضافة تشريع جديد ينظمها.

ومن ناحيته، قال الدكتور حسن علي، رئيس جمعية حماية المشاهدين، إن الوزير لا يملك وقف الإعلانات إلا بعد انتهاء التعاقدات لكل جهة على حدة، وإلا سيُواجه بسيل من الدعاوي القضائية والتعويضات، وهو ما قد يتسبب في صداع للحكومة.

وتابع، سيكون من حق جهة الإدارة وقف أيه تعاقدات جديدة على إعلانات الطرق وعدم التجديد للإعلانات التي انتهت مدة تعاقداتها .

و أشار إلى أن إعلانات الطرق لا تتبع جهة واحدة ولا شركة واحدة، فمنها ما يتبع هيئة الطرق والكباري ومنها ما يتبع الأحياء بالمحافظات ( الحكم المحلي ) ومنها ما يتبع الشركة الوطنية، وإعلانات الطرق السريعة لها ملاكها، وإعلانات الكباري داخل المدن وخارجها، غيرها، قائلًا: «إعلانات الطرق وأسطح المنازل والميادين والكباري في مصر مسخرة».

وأوضح علي، أن الإعلانات غاب عنها المعايير والمقاسات والأحجام و كذلك المعايير الجمالية والتنسيق الحضاري، قائلا: «بنشوف إعلان طبيب بعرض العمارة، وإعلان شركة بطول وعرض المنشأة، وإعلان محل يعرقل سير المشاة علي الرصيف».

وأضاف رئيس جمعية حماية المشاهدين، أن أسعار الإعلانات الخاصة بها والضرائب و المدد الزمنية بها فساد كبير.

وفي السياق ذاته، أضاف الدكتور هشام قاسم، الخبير الإعلامي، أن سبب منع التراخيص هي الفوضى العارمة، فلا يوجد هناك معايير للحد من كل هذه الإعلانات الموجودة في الشارع المصري، موضحًا أن ذلك بسبب سيطرة جهة واحدة على الإعلانات.

ورجح قاسم، أن يكون هناك نية لعمل تشريع حضاري لتنظيم وضع الإعلانات، مضيفًا أن هذا القانون لن يؤثر على الاقتصاد لأنها مجرد مبالغ رمزية من وكالات الإعلانات.

موضوعات متعلقة