محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

كاريكاتير

كتاب إسرائيلى جديد يفضح عنصرية «التعليم» و«فاشية» الدولة الصهيونية

 

كتاب إسرائيلى جديد يفضح عنصرية «التعليم» و«فاشية» الدولة الصهيونية

 

مصطفى المداح

 

فضح كتاب إسرائيلى جديد المناهج الدراسية التى يتم تدريسها لطلاب المرحلة الثانوية فى المدارس الإسرائيلية، «فاشية» الدولة الصهيونية التى تزعم أنها واحة الديمقراطية فى الشرق الأوسط، وعنصرية وتهميش المجتمع العربى داخل إسرائيل.

ويقع الكتاب فى حوالى 500 صفحة، وأثار جدلًا واسعًا داخل إسرائيل، وانتقدت كل طائفة لم يهتم الكتاب بها انتقادًا لاذعًا، وانتقدته أيضًا الصحافة والإعلام الإسرائيلى فى مقالات خاصة أفردتها لهذا الكتاب المثير للجدل.

ففى صحيفة «هآرتس»، وجّهت نقدًا لاذعًا للكتاب، حيث أشارت إلى أن الكتاب، الذى صدر بعنوان «أن تكون مواطنًا فى إسرائيل»، لم يتناول المجتمع العربى والعلمانيون فى إسرائيل تناولًا يوضح الموقف الحقيقى لوجودهم فى إسرائيل، إضافة إلى بناء المستوطنات والوجود الفلسطينى الذى لم يتطرق إليه الكتاب إلا فى مواضع قليلة، ويعرض تطرفًا أكثر وديمقراطية أقل.

أمّا فى صحيفة «يديعوت أحرونوت»، فقد رأت أن الانقسامات بين اليهود الشرقيين واليهود الغربيين لم تُذكر أصلًا بالكتاب، وأن المثليين لم يُشار إلى نشاطاتهم داخل المجتمع الإسرائيلى.

ورأى الكثير من النقاد داخل المجتمع الإسرائيلى، أن الكتاب «عنصرى» و«فاشى» ولم يكن حياديًا أبدًا، ويهدف إلى توجيه المجتمع الإسرائيلى أكثر إلى انتخاب اليمينيين فى أى انتخابات مقبلة، إضافة إلى أن الكتاب ذو توجه يمينى قومى أرثوذكسى متدين.

وقسّم الكتاب أيضًا العرب داخل إسرائيل إلى أربعة أقسام: «المسلمون والمسيحيون والأرمن والدروز»، وركّز الكتاب أيضًا على دور الدروز فى الخدمة العسكرية دون التطرق إلى دور المسلمين العرب أيضًا داخل جيش الاحتلال الإسرائيلى، مشيرًا إلى حجم الفجوة بين العرب واليهود، وعدم الأمان الذى يشعر به الطائفتان داخل إسرائيل بسبب حالة انعدام الثقة بينهما، ويعطى أمثلة عن العنصرية فى المجتمع الإسرائيلى.

ويشتمل الكتاب أيضًا الذى يحمل 500 صحفة، على 92 صفحة وأكثر عن الدولة اليهودية متجاهلًا بقية الطوائف والأديان التى تعيش داخل إسرائيل، إضافة إلى 117 صفحة وأكثر عن الديمقراطية، فى حين أن المجتمع الإسرائيلى يحمل عنصرية غير مبررة للمجتمع العربى داخله، على حسب وصف أحد النقاد الإسرائيليين.

وأشرف على إخراج الكتاب وزير التعليم السابق، جدعون ساعر، من حزب الليكود اليمينى المتطرف، الذى يرأسه رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو.

موضوعات متعلقة