رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
أنا مصر

نشاط الرئيس السيسي والشأن المحلي يتصدران عناوين واهتمامات الصحف المصرية

جريدة الزمان

تصدر نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس وعدد من قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء.

فتحت عنوان الرئيس يشيد بتضحيات رجال الشرطة ذكرت صحيفة الأهرام أن الرئيس عبدالفتاح السيسى شهد أمس الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، حيث قدم الطلاب عروضا تظهر مهاراتهم القتالية الفائقة فى التعامل مع مختلف الأهداف في جميع الظروف. وقام الرئيس بمنح أوائل الخريجين من كلية الشرطة وكلية الدراسات العليا ومركز بحوث الشرطة، نوط الامتياز من الطبقة الثانية.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس السيسى حرص على التوجه إلى النقيب محمود الكومي العائد أخيرا من رحلة علاج بلندن، عقب تركيب طرفين صناعيين بساقيه إثر إصابته فى انفجار عبوة ناسفة بالعريش، وتبادل معه الحديث وصافح زوجته.

واستفسر الرئيس من الضابط المصاب إذا كان يريد أي شيء، مشيدا بتضحيات رجال الشرطة، مؤكدا أن مصر ستلبى جميع طلبات المصابين منهم، تقديرا لتضحياتهم من أجل البلاد.وتحدث السيسى مع طفل وطفلة من أبناء ضباط الشرطة الشهداء، الذين ألقوا كلمة في الحفل، وأعرب عن سعادته بحضورهما، قائلا إنهما أولاد مصر، وإنها لن تبخل عليهما بشيء.

من جانبه، أكد وزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار أن جهاز الشرطة حرص على الالتزام بمقومات وركائز منظومة العمل الأمني في صيغته الحديثة من خلال دفع وتطوير جهوده، بما يمكنهم من المواجهة الجادة والشاملة لمختلف أشكال الجريمة والتصدي بكل حزم لكل مظاهر الخروج على القانون، والإسهام في توفير مناخ الأمن والاستقرار والسلام الاجتماعي اللازم لإنجاح جهود الدولة فى خلق مجالات الاستثمار وتوفير البيئة الملائمة لتحقيق التنمية الشاملة، فلا اقتصاد دون أمن واستقرار.

وفي متابعتها أيضا لنشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس، ذكرت صحيفة الجمهورية أن الرئيس عبد الفتاح السيسى تفقد فجر أمس أعمال الإنشاءات الهندسية بالمرحلة الثالثة لمشروع مدينة الأسمرات والتي تتضمن إنشاء 1680 وحدة سكنية تنتهي خلال عام، وذلك في إطار مواصلة جهود الدولة للقضاء على العشوائيات وتوفير المسكن اللائق للمواطنين فضلا عن المساهمة فى إظهار الوجه الحضاري لمصر.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس استمع إلى شرح تفصيلي من المهندسين والمشرفين على المشروع تضمن نسب التنفيذ الفعلي ومراحل سير الأعمال الهندسية وشدد على ضرورة الانتهاء من كافة المشروعات المخططة في التوقيتات الزمنية المحددة مع مراعاة كافة معايير الدقة والكفاءة في التنفيذ.

وأكدت الجمهورية أن الرئيس ناقش مع عدد من طلبة كليات الهندسة المتدربين فى المشروع مدى استفادتهم من التطبيق العملى فى المشروعات القومية التى تنفذها الدولة معربا عن سعادته لما لمسه من إصرار وتحد من شباب مصر لتحصيل أكبر قدر من الاستفادة العملية من تلك المشروعات حضر الجولة اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وعدد من المهندسين المنفذين للمشروعات.

وتحت عنوان الرئيس يستقبل سلطان بهرة الهند ذكرت صحيفة الأخبار أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل أمس السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه شقيقه الأمير قائد جوهر عز الدين، ونجلاه الأميران جعفر الصادق، وحسن سيف الدين، ومحمد حسن علي مستشار سلطان البهرة، ومفضل حسن، ممثل سلطان البهرة بالقاهرة.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس رحب بسلطان البهرة، مشيداً بالجهود التي تبذلها طائفة البهرة لترميم المساجد الأثرية في مصر.

وأضاف المتحدث الرسمي أن سلطان البهرة أشاد بما حققته مصر من نجاح وتقدم علي صعيد تحقيق الأمن والاستقرار خلال العامين الماضيين، مثنياً علي ما تتمتع به مصر من حرية دينية تتيح ممارسة الشعائر بحرية تامة وتكفل للجميع مناخا مستقراً.

وأكد السلطان مفضل سيف الدين اهتمام طائفة البهرة بالعمل والاستثمار في مصر، معرباً عن تمنياته لمصر بكل التوفيق في المضي قدماً لتنفيذ المشروعات الاقتصادية الوطنية الكبري، ومشيداً بما حققته مؤخراً في مجال النهوض بقطاع البنية التحتية، وتحسين خدمات الكهرباء وإنشاء الطرق والكباري.

كما نوَّه إلي العديد من الجهود التي تبذلها الطائفة في مصر في مجال ترميم المساجد الأثرية، ومن بينها جامع الحاكم بأمر الله والجامع الأقمر وجامع الجيوشي ومسجد اللؤلؤة، بالإضافة إلي الاهتمام الذي توليه الطائفة لصيانة مساجد آل البيت في مصر، فضلاً عن الأعمال الخيرية التي تقوم بها الطائفة في مصر مثل بناء المدارس. كما عرض سلطان البهرة لمساهمة الطائفة في جهود تطوير العشوائيات في الهند.

وأشارت الأخبار إلى أن سلطان البهرة قدم خلال زيارته إلي مصر مساهمة في صندوق تحيا مصر تقدر بعشرة ملايين جنيهوفي تصريحات خاصة لصحيفة الأهرام، أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع بنفسه المشروعات الجاري تنفيذها، وهو ما بدا فى اجتماعاته الأخيرة بالوزراء، لافتا إلى أن هذه المتابعة لا تعنى أن هناك تعديلا وزاريا قادما.

وأشار إسماعيل إلى أن زياراته الميدانية لدواوين الوزارات، تأتى لمتابعة التكليفات، والوقوف على الإجراءات العاجلة لتحسين مستوى الخدمات والنهوض بالبنية التحتية، وتحقيق النمو الاقتصادي المنشود. وطمأن رئيس الوزراء المواطنين، إلى أنه لا موجة غلاء قادمة، مؤكدا حرص الحكومة على توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة وضبط الأسواق.

وفي الشأن البرلماني، ذكرت صحيفة الأهرام أن مجلس النواب وافق في جلسته أمس، بأغلبية 413 عضوا ورفض 5 وامتناع عضوين آخرين، على قرار رئيس الجمهورية مد حالة الطوارئ ببعض المناطق بشمال سيناء لمدة 3 أشهر، تبدأ من 29 يوليو، لأن الأوضاع هناك تحتاج مزيدا من الوقت والجهد لاستكمال مرحلة حق الشهيد، واستعادة الاستقرار الأمني ولدفع جهود التنمية بسيناء.

وأضافت الصحيفة أنه بعد جدل كبير، وافق النواب فى جلسته أمس بأغلبية 399 عضوا، على تعديلات القانون رقم 35 لسنة 1976 بشأن تعديل بعض أحكام قانون النقابات العمالية.

وفي تصريحات خاصة لصحيفة الأخبار أكد موتوما ميكاسا وزير المياه والكهرباء الأثيوبي أن بلاده علي استعداد لتخفيف الآثار السلبية لسد النهضة بالتنسيق مع مصر والسودان إذا أكدت الدراسات الفنية أن هناك أضرارا خطيرة من السد.

وأضاف الوزير الأثيوبي أن بلاده لن توقف بناء السد انتظارا لنتائج الدراسات الفنية للمكتب الاستشاري الفرنسي بي آر أل، وأنه يتم التخطيط لإنشاء المزيد من السدود على جميع الأنهار التي تنبع من الهضبة الأثيوبية .. مشددا على أن ذلك لا يعني الإضرار بالآخرين.

وقال إنه تم الاتفاق مع وزيري الري المصري والسوداني على عقد الاجتماع السداسي نهاية يوليو الحالي بالعاصمة السودانية الخرطوم، مؤكدا عدم وجود خلافات حالية تدفع باتجاه أية أنواع من الوساطات من دول عربية أو أجنبية للتدخل لحلها.. مشيرا إلي أنه يتم العمل سويا لإنهاء هذا التعاقد بما يحقق مصلحة مصر والسودان وأثيوبيا.

وأضاف ميكاسا، في تصريحاته لـالأخبار، أنه من المقرر أن يبدأ المكتب الاستشاري الدراسات فور التوقيع لمدة 11 شهرا، مشيرا إلى استمرار بناء السد خلال نفس الفترة، وهو حق أصيل لأثيوبيا، لافتا إلى أن تحديد موعد الانتهاء من الإنشاءات لسد النهضة يعتمد علي الجوانب الفنية للعمل ونخطط للانتهاء منه بحلول عام 2017 أو 2018 على أقصى تقدير.

وأوضح وزير المياه الأثيوبي أنه لا يمكن تحديد موعد معين لبدء التخزين أمام سد النهضة، حتي الآن، لأنه يعتمد علي مدي التقدم في الدراسات التنفيذية للمشروع، فضلا عن أنه جانب فني بحت، طبقا لما يحدث علي أرض الواقع من استكمال لأعمال البناء، مشددا علي التزام بلاده باتفاق المبادئ الذي وقعه رئيس الوزراء الأثيوبي هيلا ماريام دياسلين والرئيسان عبدالفتاح السيسي وعمر البشير مارس 2015 كأحد الحلول لأية خلافات حول سير المفاوضات الحالية، وبما يحقق مصالح الجميع والحد من الأضرار بأي دولة.

وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة الأخبار أن صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي قرر طرح 6 آلاف شقة جديدة بنظام الإيجار لمن تقل دخولهم عن 1500 جنيه شهريا لحل مشكلة إسكان الشباب.

ونقلت الصحيفة عن د.مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية قوله إن الوزارة وافقت علي توفير وحدات سكنية بالإسكان الاجتماعي لأعضاء النقابات المهنية واعتماد 377 مليون جنيه لاستكمال توصيل المياه والصرف الصحي والكهرباء والتليفونات إلي 15744 شقة بالمرحلة الأولي لمشروع الإسكان الاجتماعي بمحافظات الفيوم وبني سويف وقنا والغربية والمنوفية والأقصر والجيزة بجانب توفير عدد من الوحدات السكنية المتبقية من الإعلانات السابقة بمشروع الإسكان الاجتماعي بشمال سيناء والتي لم يتم حجزها بنظام الإيجار لحالات الأرامل والمطلقات ومحدودي الدخل بالعريش وبئر العبد..

وأشارت مي عبدالحميد المدير التنفيذي لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي إلى أن الوحدات الجاهزة في مشروع الـ6 آلاف وحدة سكنية عبارة عن غرفتين وصالة بإيجار شهري 300 جنيه ومقدم 3900 جنيه ويزاد الإيجاز بنسبة 7% سنويا إضافة إلى 25 جنيها شهريا ومن حق المستأجر إبداء رغبته في تملك الوحدة خلال مدة الإيجار أو قبل انتهاء المدة بشهر واحد.

وقالت إن مديريات التضامن الاجتماعي ستقوم بعمل بحث اجتماعي للتأكد من استحقاق المؤجر للوحدة السكنية وان مدة الإيجار 7 سنوات فقط غير قابلة للتجديد إلا بموافقة الطرفين علي أن يمتد الإيجار لفترة أخري بالقيمة الإيجارية للسوق مدتها 7 سنوات.

وتحت عنوان إعفاء خدمات التعليم والصحة والنقل من الضريبة المضافة ذكرت صحيفة الجمهورية أن عمرو الجارحي وزير المالية أكد أن الضريبة على القيمة المضافة ليست جديدة وإنما استكمال نهائي لخطوات الضريبة علي المبيعات المطبقة حاليا، مؤكدا أن مشروع القانون المعروض علي مجلس النواب لن يفرض أعباء جديدة علي محدودي الدخول.

ونقلت الصحيفة عن الوزير، في مؤتمر صحفي أمس، قوله إن جميع السلع الغذائية والخدمات الضرورية مثل الصحة والتعليم والنقل تم أعفائها من الضريبة وان الزيادة في نسبة الضريبة ستكون محدودة علي السلع غير الضرورية مثل الكحوليات والمعسل.

وأوضح الجارحي انه نتيجة لزيادة عدد السلع المعفاة في مشروع القانون الجديد فقد تم وضع سعر موحد للضريبة بنسبة 14%مقابل ما بين 15%إلي 17% في غالبية دول العالم.

وأكد الوزير أن الحكومة ستتخذ كافة الإجراءات للسيطرة علي الأسعار والتنسيق بين الأجهزة المختلفة لمنع زيادتها مضيفا ان مشروع القانون سيغلظ العقوبة علي غير الملتزمين بإصدار الفاتورة.

وأضاف الجارحي أن مشروع القانون يعالج التشوهات في قانون الضريبة علي المبيعات ويوسع القاعدة الضريبية بإدخال سلع وخدمات لم تكن موجودة في القانون الحالي.

وأوضح أن الإصلاح الضريبي هو جزء من الإصلاح المالي لعلاج عجز الموازنة البالغ حاليا 5.11% وان الدولة ستعمل علي خفض هذا العجز تدريجيا إلي أقل من 10% من الناتج المحلي الإجمالي.

وعن الاستعداد لموسم الحج ذكرت صحيفة الجمهورية أن صفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران صرح بأن الشركة استعدت لاستقبال موسم حج عام 2016 باتخاذ جميع الإجراءات والتنسيق مع الجهات والهيئات المعنية لتوفير جميع سبل الراحة لضيوف الرحمن.

وأضاف مسلم إنه يجري حاليا التنسيق مع السلطات السعودية للانتهاء من إصدار التصاريح الخاصة برحلات الحج من حيث التوقيتات وإعداد الرحلات المطلوبة حيث من المخطط أن تبدأ مرحلة الذهاب لهذا الموسم من مطار القاهرة يوم 20 أغسطس المقبل بسفر أولي رحلات حجاج القرعة إلي المدينة المنورة ويوم 25 أغسطس إلي جدة علي أن تنتهي مرحلة السفر يوم 5 سبتمبر القادم وتبدأ مرحلة العودة بنقل الحجاج يوم 17 سبتمبر حتي انتهاء الموسم في 3 أكتوبر 2016.

الرئيس عبدالفتاح السيسي عناوين الصحف

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 17.502517.6025
يورو​ 19.765619.8873
جنيه إسترلينى​ 22.576522.6949
فرنك سويسرى​ 17.406817.5149
100 ين يابانى​ 15.837915.9327
ريال سعودى​ 4.66674.6937
دينار كويتى​ 57.621457.9888
درهم اماراتى​ 4.76474.7929
اليوان الصينى​ 2.58232.6008

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 734 إلى 736
عيار 22 673 إلى 675
عيار 21 642 إلى 644
عيار 18 550 إلى 552
الاونصة 22,819 إلى 22,890
الجنيه الذهب 5,136 إلى 5,152
الكيلو 733,714 إلى 736,000
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
أخبار السيارات
العدد 145