محافظة الجيزة تكثف استعداداتها لتنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الـ 22 لإزالة التعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الغش التجارى تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء.. تحرير (187) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة ضبط المحكوم عليهم الهاربين من تنفيذ الأحكام بمديريات أمن ”أسيوط- أسوان- دمياط” ضبط كمية من أقراص الكبتاجون المخدرة بحوزة تشكيل عصابى بالقليوبية بقصد الإتجار مواصلة جهود الأجهزة الأمنية فى مجال مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها مدير كلية الدفاع الوطني التنزاني و (٢٣) دارس من إفريقيا فى ضيافة وزارة الري الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر حزب الله يستهدف 6 مواقع لجيش الاحتلال في القطاعين الشرقي والغربي من جنوب لبنان استشهاد 7 فلسطينيين في غارة إسرائيلية على حي تل السلطان برفح جنوبي غزة 3 وجهات محتملة لـ«ناتشو» بعد الرحيل عن ريال مدريد مرموش ضمن المرشحين للتشكيل الأفضل في الدوري الألماني
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

أحمد برادة :الفحص الشامل للسكر يحمى العين من الأمراض

الدكتور أحمد برادة
الدكتور أحمد برادة

أكد الدكتور أحمد براده أستاذ طب وجراحة العين بحامعة الأزهر أن مرض السكر من الأمراض المزمنة التي تصاحب المريض على مدار عمره والتي تتطلب نوع من الانضباط النفسي ودرجة من الوعى والثقافة الطبية.

وأضاف أن هذا المرض يتطلب المتابعة المستمرة للسكر وفحص العينين بشكل دوري ومنتظم لمتابعة الاعتلالات الشبكية السكرية.

جاء ذلك خلال الندوة الطبية التى نظمها مجلس إدارة نادى الجزيرة الرياضي بعنوان "تأثير مرض السكرى على العين وطرق الاكتشاف المبكر والعلاج للحد من المضاعفات التي قد تصيب العين" والتى حضرها عدد كبير من أعضاء النادى.

وأشار برادة إلى أنه من الضرورى الاهتمام بمرضى السكر للحفاظ على صحة وقوة الإبصار على مدار العمر.

وأوضح أن سبب كثافة مترددي مرضى السكر على عيادات الرمد في مصر، نتيجة التأثير الشديد لمرض السكر على العين مما أدى الى ضرورة توافر سجل للتاريخ المرضى للحالة يمكن من خلاله متابعة المريض بشكل دوري.

وأكد على ضرورة متابعة الشبكية من قبل مرضى السكر لعدم الوصول إلى مراحل متأخرة لصعوبة علاج تلك الاعتلالات وأحيانا استحالة وجود تحسنات فى حالة الوصول لذلك.

وعن الأعراض التي يشعر بها مرضى السكر عند الوصول لتلك المراحل؟.. أكد أن المريض يشعر بظهور نقاط سوداء في مجال الإبصاروتشويش شديد في الرؤية.

وأوضح أنه من النظريات الخاطئة لدى كبار السن أن تشويش الرؤية ناتج عن تقدم السن، لكن العكس هو الصحيح، فليس من الضرورة وجود ذلك التشويش.

ومن جانبه استكمل الدكتور عمر براده دكتوراه طب وجراحة العين بالقصر العيني الحديث على تأثير مرض السكر على العين، وأكد على ضرورة نشر الوعي الطبي من خلال الندوات والمؤتمرات وذلك لنشر الثقافة الوقائية ودورها فى الاكتشاف المبكر لمضاعفات مرض السكر وتأثيره على العين وضرورة الالتزام بإجراء الفحوصات الدورية بأحدث التقنيات.

وأشار إلى دور الطبيب المعالج في التأكيد على مرضاه بموعد الفحوصات الدورية نتيجة وجود حالة من الملل تنتاب مرضى الأمراض المزمنة من إجراءات المتابعة الدورية.

وأوضح أن مرض السكر هو مرض مؤثر على جميع الأوعية الدموية بالجسم وان أول تأثير لمرض السكر يكون على الشبكية وهي الجزء الحساس بالعين.

وتابع "للأسف خلايا شبكية العين و المخ هما النوعان الوحيدان من الخلايا اللذان ليس لديهما القدرة على النمو مرة أخرى في حالة تلفهما"، كما أن خلايا الإبصار التي يتم فقدها من شبكية العين لا يمكن استعادتها مرة أخرى.

وعن مدى تأثير السكر على الشبكية؟ أضاف بأن السكر مرض يصيب الشعيرات الدموية بالشبكية وهي النسيج الحساس للعين وهو ما يؤدى الى تلف تلك الشعيرات، وأن اول ما يتلف بها هو الجدار مما يؤدى الى عدم قدرة جدار شعيرات الشبكية على إحتواء مكونات الدم المختلفة بداخله مما يؤدى الى وجود ارتشاح نتيجة دخول تلك المكونات إلى نسيج الشبكية نفسه و تلف خلايا الشبكية وهى المسئولة عن الرؤيا، وهو مايؤدى بدوره إلى إنتاج الشبكية لشعيرات دموية غير طبيعية والتي يكون جدارها ضعيف جداً ويحتمل معه حدوث انفجار ونزيف داخل تجويف العين نفسه.

وحول طرق علاج الاعتلالات الشبكية لدى مرضى السكر؟ .. أوضح أن علاج ارتشاحات الشبكية قديما كان يعتمد على الليزر الحراري لتجفيف الارتشاحات ولكن تبين أن له آثار جانبية على العين وهي إمكانية فقدان حدة الإبصار.

وتابع " بتطور التقنيات نسبياً تم الوصول إلى حقن مادة الكورتيزون داخل العين والتي وجد لها أيضا اثار سلبية وهى تكوين مياه بيضاء داخل العين واحتمالية ارتفاع ضغط العين وتكون المياه الزرقاء.

وأضاف أنه لم تتمكن الأبحاث من الوصول حتى الآن إلى حقنة واحدة من الحقن الدوائي تؤدى الى القضاء نهائياً على الارتشاحات، وإنما يلزم الحصول على عدة جرعات من الحقن والفحص من خلال الأشعة المقطعية للعين للوصول الى نتائج مرضية.

وأوصى الدكتور عمر برادة إلى ضرورة نشر الوعى لدى مرضى السكر للكشف المبكر والمتابعة الدورية للحفاظ على العين.

وأشار الدكتور هشام البرلسى استشارى السكر والغدد الصماء إلى أن مرض السكر من الأمراض المزمنة التي تصاحب الإنسان على مدار عمره.

 وأضاف اأه من الضرورى، الاكتشاف المبكر لمرض السكر عند ظهور أعراضه والتي تتلخص في عدم وجود أسباب واضحة لمرض السكر، وأن الأسباب الوراثية لا تستدعى بالضرورة انتقال السكر من الأباء الى الأبناء.

وأوضح أنه من الضرورى الاكتشاف المبكر للإصابة بمرض السكر عند الإصابة به من خلال إجراء الفحوصات اللازمة لذلك عند ظهور أياً من أعراضه.

وقال إن الاكتشاف المبكر لمرض السكر يساعد على تفادى تأثيره على جميع خلايا الجسم وأيضا سهولة التعامل معه.

موضوعات متعلقة