كسوف كلي للشمس في أبريل المقبل.. هل يراه المصريون؟ تنفيذ 1000 مشروع ضمن برنامج فرصة للتمكين الاقتصادي «شؤون الحرمين» ترفع جاهزيتها لتهيئة الأجواء التعبدية خلال العشر الأواخر من رمضان فلسطين: العالم على «محك اختبار نهائي» لإدخال المساعدات إلى غزة فحص 6 ملايين و264 ألف طفل ضمن مبادرة علاج ضعف وفقدان السمع وزيرا الأوقاف والتنمية المحلية ومحافظ الجيزة يلتقون قيادات الدعوة بمحافظة الجيزة وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة ومفتى الجمهورية يفتتحون مسجد الروضة بحدائق الأهرام جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة ومرتكبي السرقات تطوير وتشغيل 3 أقسام للعلاج الطبيعي خلال فبراير الماضي طرح 19 ألف وظيفة معلم مساعد مادة قريبًا تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء.. تحرير (188) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة فى مواجهة جرائم التهريب ومخالفات الإجراءات الجمركية بشتى صورها
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

في ذكرى رحيلها.. أمينة رزق أم الفنانين التي رفضت الزواج وأحبت يوسف وهبي

أمينة رزق ويوسف وهبي
أمينة رزق ويوسف وهبي

تحل اليوم 24 أغسطس ذكرى وفاة أم الفنانين وأشهر عزباء في الوسط الفني، أو راهبة الفن، الفنانة القديرة أمينة رزق، والتي أودعت حياتها للفن، وإسعاد جمهورها، حتى أنها اهملت الزواج ورفضته طوال حياتها.

 

وفي هذا الإطار ترصد «الزمان»، أهم المراحل الفنية والعاطفية في حياة أمينة رزق، وسبب رفضها للزواج.

 

نشأتها وبدايتها الفنية

 

ولدت أمينة رزق، في 25 أبريل عام 1910، في مدينة طنطا، وتوفى والدها وهي في عمر الثامنة، وهو ما اضطرها هي والداتها للانتقال للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد.

 

وفي 122 ظهرت لأول مرة على خشبة المسرح، حيث غنت إلى جوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار في أحد مسارح روض الفرج، ثم التحقت بفرقة رمسيس المسرحية، وقدمها عميد المسرح العربي يوسف بك وهبي في العديد من الأدوار الناجحة، ومن أشهر مسرحياتها: «السنيورة، وإنها حقا عائلة محترمة، ويا طالع الشجرة».

 

أشهر أعمال أمينة رزق

 

تميزت أمينة بغزارة إنتاجها الفني، حيث قدمت أكثر من 280 عملًا فنيًّا، تنوعت ما بين 130 فيلمًا، و12 مسلسلًا تلفزيونيًا، وتميزت بلعب دور الأم في السينما المصرية وأطلق عليها لقب «أم الفنانين»، ومن أبرز أعمالها: «بائعة الخبز، وأريد حلا، ودعاء الكروان، وبداية ونهاية، والتلميذة».

 

تزوجت صوريًا وأضاعها حب يوسف وهبي

 

عرفت أمينة رزق، بأنها أشهر عزباء في تاريخ السينما، وأٌشيع أنها أحبت يوسف وهبي من طرف واحد، وهو ما جعلها ترفض الزواج طوال حياتها.

 

وسبق للإعلامي مفيد فوزي أن كشف في أحد اللقاءات التلفزيونية أن أمينة تزوجت صوريًا، حيث عٌقد قرآنها لمدة أحد عشر يوم لكنها أنهت الأمر سريعًا لرفضها فكرة الزواج التي جاءت بإصرار وضغط من أسرتها.

 

سبب رفض أمينة رزق للزواج

 

وتحدثت أمينة رزق، من قبل عن سبب رفضها للزواج قائلة: "لم أشعر بالندم على الإطلاق على عدم زواجي، لأن هناك العديد من الأسباب التي جعلتني لا أفكر في الزواج بداية من عشقي لفني وكانت متعتي الوقوف على خشبة المسرح و إسعاد الجماهير فوهبت نفسي للفن وخشيت على الفن من أن ينافسه احد أو يمنعني عنه حتى لو كان زوجًا رغم طابور المعجبين والخطاب الذين أرادوا طلب يدي وكنت على يقين من أن أيا منهم لو وافقت على طلبه كان سيخيرني بين الفن أو الزواج لذلك أصابتني عقدة نفسية من الرجالة".