رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
توك شو

علاء عيد: أعراض فيروس كورونا تشبه الإنفلونزا.. ومصر خالية من الإصابات

 الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي
الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي

قال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن أعراض فيروس كرورنا الجديد تشبه الإنفلونزا مؤكدا أنه لا يوجد بمصر أي إصابات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الإعلان الأول الصادر عن منظمة الصحة العالمية عن تفشي فيروس كورونا المستجد في الصين كان في 7 يناير الجاري.

وأشار رئيس قطاع الطب الوقائي إلى أن هالة زايد وزيرة الصحة قررت رفع درجة الاستعداد والجاهزية داخل الوزارة وعقدت اجتماع مع كافة قطاعات الوزارة المعنية وتم وضع خطة متكاملة للتعامل مع المرض تشمل الاكتشاف المبكر والتعريف بالحالات والتعامل معها.

وكشف علاء عيد أن مصر تعد من أوائل الدول التي أعدت خطة للاستعداد والتعامل مع الحدث في حال تطور الموقف الوبائي العالمي.

وأوضح رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة أن فيروس كورونا عبارة عن ارتفاع درجات الحرارة مع وجود كحة والتهاب للحلق وصعوبة في التنفس، فضلا عن وجود تاريخ سفر لسفر الشخص المصاب إلى مدينة ووهان في الصين منذ 14 يوما، أو مخالطا لحالة مؤكدة لفيروس كورونا.

وكشف الدكتور علاء عيد أن جميع القادمين الصين يتم فحصهم في الحجر الصحي ومن يشتبه به يتم تحويله إلى مستشفى حميات، مع فرز صحي لجميع الركاب القادمين من منافذ الدخول إلى مصر.

وأشار رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة إلى أن لا يوجد لقاح متاح حاليا إلى فيروس كورونا الجديد، ونصح المصريين المتواجدين في الصين بالابتعاد عن الأماكن المزدحة والتجمعات وخاصة الأسواق التي تبيع المنتجات الحية والمذبوحة وغسل اليدين والوجه بالماء
والصابون على مدار اليوم.

الطب الوقائي فيروس كورونا الإنفلونزا مصر

استطلاع الرأي

العدد 223 حالياً بالأسواق