الرئيس السيسي يتفقد مركز البيانات والحوسبة الحسابية الحكومية محافظ قنا يهنئ الرئيس السيسى بمناسبة عيد العمال إحباط محاولة بيع كمية من الدقيق البلدي المدعم في السوق السوداء بقنا الذهب الأصفر يزين ٣٩٤١٤٦ فدان بمحافظة الشرقية رئيس الوزراء يُشارك نيابة عن رئيس الجمهورية في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض توقيع الكشف الطبي على 2731 حالة خلال قافلتين طبيتين بمركزى سمالوط وأبوقرقاص بالمنيا استمرار الحملات التفتيشية على الأسواق و المخابز السياحية فى مراكز المنيا محافظ أسيوط: مواصلة رصف الشوارع والميادين بالمراكز والأحياء ضمن خطة المحافظة محافظ أسيوط: حملات نظافة مكثفة وتسوية الطرق غير المرصوفة بمراكز البداري وساحل سليم وديروط وأبوتيج الصحة: تقديم الخدمات الطبية لأكثر من مليون مواطن فوق سن 65 عامًا ضمن برنامج «الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن» وزير الإسكان: مسئولو المدن الجديدة في جولات موسعة لمتابعة مشروعات رفع الكفاءة والتطوير والنظافة وزيرة التعاون الدولي تُغادر إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في فعاليات الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

”أبو الغيط”: العالم العربي لا زال يُعاني من فجوة رقمية خطيرة

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية ان العالم يقف الان متأرجحا بين اليأس والرجاء وبين المعاناة الهائلة التي خلفتها جائحة كورونا ووالأمل الكبير في ضوء يلوح في آخر النفق بإنتاج لُقاح فعّال يسمح باستعادة مظاهر الحياة الطبيعية التي نتفقدها جميعاً.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح أعمال مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي (سيملس الشرق الأوسط 2020) اليوم الاثنين، بدبي.
وتابع وفي مثل هذه المراحل التي تتسم بالتحول السريع والمفاجئ تلوح دائماً مخاطر وفرص، مشيرا إلى أن المخاطر معروفة لنا جميعاً، من تباطؤ اقتصادي واتساع لفجوة الدخول، بين الدول وداخل الدولة الواحدة أما الفرص فهي دائماً ما تكون أصعب في رصدها واقتناصها، خاصة تحت ضغط الأزمة.

وأضاف أبو الغيط أن الفرصة الكبرى التي تكمن في أجواء التحول والأزمات هي إمكانية التغيير لأن المجتمعات تكون أكثر تقبلاً لحلولٍ لم تعهدها، مشيرا إلى أن البشر يجدون أنفسهم مضطرين لتجريب سبل غير تقليدية للتعامل مع الأزمات.. وعلى سبيل المثال، فقد وجدنا أنفسنا جميعاً -في المؤسسات الحكومية وقطاعات الأعمال وغيرها- مجبرين على استخدام تطبيقات التكنولوجيا الرقمية.

وأشار إلى ان الجائحة كشفت عن الإمكانيات الهائلة التي تقدمها التكنولوجيا الرقمية في التعامل مع أزمة غير تقليدية بحجم الوباء وبرز تأثير التحول الرقمي في ملمحين أساسيين، لافتا إلى ان الأول هو استخدام تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في التعامل مع الأزمة الصحية سواء بتتبع الحالات المصابة، أو اكتشاف البؤر ومتابعتها أو في استخدام الطب عن بعد لتخفيف الضغط على المستشفيات أو حتى في استخدام الروبوتات في عمليات التطهير العميق كما رأينا في هونج كونج مثلاً.

وأضاف أما الملمح الثاني فقد كان الأهم ويتعلق بتسيير نظم الحياة المختلفة في وقت الجائحة بالاعتماد على التكنولوجيا الرقمية بعدما أجبرت الجائحة أكثر من 1.6 مليار إنسان على العمل من المنزل ولنا أن نتصور حجم الخسائر الاقتصادية -وحتى البشرية- لو أن العالم اضطُر لمواجهة هذا الوضع في غياب تكنولوجيا الاتصال الرقمي أي منذ عقدٍ أو عقدين لا غير.

واوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية إن هذه التجربة الجديدة في التوسع في استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ستكشف، ككل تجربة جديدة، عن مشكلات ومثالب غير متوقعة، مشيرا إلى أن غير أن هذه الموجة الكاسحة غير المسبوقة من استخدام التطبيقات التكنولوجية في العمل عن بعد لن تختفي بانزياح الوباء.. بل ستخضع لتعديلاتٍ وتحسينات وابتكارات أكثر.. وقد خلقت بالفعل واقعاً جديداً من المهم مراقبته ومتابعته عن كثب في المرحلة القادمة.

وأكد أبو الغيط أن التحول نحو رقمنة الاقتصادات سبق جائحة كورونا بطبيعة الحال، وهو ما يقتضي من العالم العربي تنبهاً خاصاً لهذا الاتجاه المتسارع عالمياً فبرغم تجارب ناجحة مشهودة لدول عربية قامت بتحقيق نقلاتٍ نوعية في استخدام تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في المجالات المختلفة (ومنها الإمارات، مضيفا برغم هذه التجارب الناجحة فإن العالم العربي لا زال يُعاني من فجوة رقمية خطيرة لابد من العمل على ردمها في أسرع وقت.

وكشف ابو الغيط عن الصراع الضاري بين الولايات المتحدة والصين -وهما قطبا اقتصاد المعلومات والرقمنة - حول معايير هذا الاقتصاد الجديد وقواعد التعامل فيه.. وهي معايير وقواعد لا زالت قيد التشكل.. ومن ينفرد برسمها سيحقق هيمنة اقتصادية، وبالتالي سياسية وعسكرية، غير محدودة.. ومن الضروري أن يجدَ العربُ موطئ قدمٍ لهم في هذه الترتيبات الجديدة.

وشدد أبو الغيط إن ثمة مجالين سوف يحظيان من وجهة نظري بحضور مكثف لتطبيقات الرقمنة في المرحلة المُقبلةوهما التعليم والتوظيف.

وتابع يقتضي هذا تحولاً في فلسفة التعليم يتجاوز استخدام تطبيقات التكنولوجيا إلى تصميم العملية التعليمية ذاتها، بحيث تجهز الطالب لنوع جديد من الاقتصاد الثابت فيه هو التحول المستمر لاكتساب المهارات الجديدة، والتكيف مع سوقٍ متغيرة للوظائف.