رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

طهران تكشف عن طبيعة الاجتماع القادم لوكالة الطاقة الذرية

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن الاجتماع القادم للوكالة الدولية للطاقة الذرية هو اجتماع عادي، ويتعين على جميع الأطراف الابتعاد عن تصرفات تعيق مفاوضات فيينا.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة: "بأن المفاوضات سوف تنعقد، وأعلن أنها يجب أن تضمن المصالح العليا للشعب الإيراني"، مؤكدا أن طهران ستعلن قريبا عن تفاصيل العودة إلى المفاوضات حول الاتفاق النووي، وأن ما تم إعلانه من قبلهم واضح حول الموضوع.

وأضاف زادة: "نعلن للطرف الأمريكي أنه بعقلية الرئيس السابق، دونالد ترامب، لن يصل إلى النتيجة في المفاوضات، ولن تتضمن مفاوضات فيينا، موضوعات غير ما تم الاتفاق عليها في الاتفاق النووي".

وتابع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: "مفاوضات فيينا هي محادثات فنية للتأكد من عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي، والتفاوض حول موضوعات جديدة، أو للتوصل إلى اتفاق أو نص جديد، ليس مطروحا في هذه المفاوضات".

وأكمل: "إيران لم تخرج من الاتفاق النووي، ولم تحاول نقض القرارات الدولية المرتبطة بهذا الاتفاق، وإن واشنطن هي التي فعلت ذلك".

وأردف المتحدث الإيراني: "لن ننتظر إلى الأبد لعودة واشنطن إلى الاتفاق، وعلى واشنطن أن تأتي بأجندة واضحة إلى المفاوضات".

كما كشف أن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، سوف يلتقي اليوم بسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الخارجية المعتمدين في طهران.