رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بتدشين مبادرات تنموية داعمة لها.. النائبة رشا قلج تحتفل باليوم العالمي للمرأة

أشادت الدكتورة رشا قلج عضو مجلس الشيوخ المصري والرئيس التنفيذي لمؤسسة ميرك الدولية الخيرية، بالدور الكبير الذى تقوم به المرأة في مصر والعديد من دول العالم والقارة الأفريقية، ويقام هذا اليوم العالمى للدلالة على الاحترام العام وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية، وهو مناسبة للاحتفال بأعمال النساء وشجاعتهن وثباتهن في أداء أدوار استثنائية فى تاريخ بلدانهم.

ويحتفل العالم باليوم الدولي للمرأة في يوم 8 من شهر مارس كل عام ويعد من أكبر الاحتفالات بالمرأة ودعم دورها الفعال في المجتمع على مستوى العالم.

وأضافت النائبة رشا قلج في بيان لها، أن احتفالها باليوم العالمى للمرأة هذا العالم سيكون مع أكثر من 20 سيدة أولى في أفريقيا باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس من كل عام، من خلال تمكين النساء المصابات بالعقم ماديا ومعنويا وكسر وصمة العقم عبر تغيير الأفكار والمعتقدات الخاطئة في المجتمع، يأتي هذا عن طريق برامج لدعم تعليم الفتيات وتمكين المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بالشراكة مع السيدات الأوائل في إفريقيا.

وأعلنت الدكتورة رشا قلج عن حفل توزيع جوائز MARS السنوية لتقدير ودعم "أفضل باحثات أفريقيات في جهودهن لتمكين النساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات".

وقالت الدكتورة رشا قلج: "يعد تمكين الفتيات والنساء جزءًا من مهمتنا ورسالتنا الأسمى ، لذا نحتفل بيوم المرأة العالمي كل يوم مع سفرائنا من السيدات الأوائل الأفارقة ، فنعمل عن كثب لتمكين النساء والفتيات من خلال برامجنا بما في ذلك حملتنا "أكثر من أم" ، وبرنامج "تعليم ليندا" ، وغيرها من المبادرات التنموية والداعمة للمرأة في القارة الأفريقية".

وأضافت : :"حملة "أكثر من أم" هي مبادرة قوية تهدف إلى تمكين النساء المصابات بالعقم من خلال الوصول إلى المعلومات والتعليم وتغيير طريقة التفكير ضدهن والتمكين الاقتصادي، "علاوة على ذلك ، قدمت مؤسسة ميرك بالتعاون مع وزارات الصحة والإعلام والتعليم والإعلام والفنون، أكثر من 550 منحة دراسية (من إجمالي 1200 منحة دراسية) للطبيبات الحاصلات على دبلوم لمدة عام واحد ودرجة ماجستير لمدة عامين للتخصصات الحرجة والمحرومة بشكل خاص التي تتعلق بصحة المرأة والصحة الإنجابية مثل تخصص الخصوبة وعلم الأجنة والرعاية الجنسية والإنجابية والتي تعتبر مهمة للغاية لتحويل صحة المرأة في أفريقيا والبلدان النامية، بالإضافة إلى الأورام والسكري والغدد الصماء والعناية التنفسية والعناية المركزة وغيرها الكثير.

واستطردت الدكتورة رشا قلج :" أنا فخور ةبأننا قدمنا أكثر من 370 منحة دراسية للأطباء (170 طبيبة و 202 طبيبًا) من 37 دولة ، بهدف النهوض بصحة المرأة من خلال بناء الصحة الإنجابية والجنسية، بالإضافة إلى تقديم الدعم للنساء اللائي ليس لديهن أطفال من خلال مساعدتهن على بدء أعمالهن التجارية الصغيرة، بهدف منح كل امرأة الاحترام والدعم الذي تستحقه لتعيش حياة كريمة، مع أو بدون طفل".

وتابعت :"قمنا أيضًا بتدريب أكثر من 2000 من ممثلي وسائل الإعلام من أكثر من 35 دولة ، ليكونوا صوت من لا صوت لهم ولزيادة الوعي المجتمعي حول كسر وصمة العقم حول النساء وغيرها من القضايا الهامة مثل إنهاء زواج الأطفال ، ووقف العنف القائم على النوع الاجتماعي ، ودعم الفتيات التعليم وتمكين المرأة.

ووجهت الدكتورة رشا قلج رسالة للمرأة في يومها العالمي قائلة : "أود أن أخبر كل امرأة أن تؤمن بنفسها وأن تكون واثقة من نفسها في كل خطوة في الحياة. الشغف والعمل الجاد ووضع القلب والروح والعقل في كل شيء هو عامل النجاح. وكما أؤكد دائمًا ، عندما تقومي بتحقيق أهدافك وذاتك في الحياة ، لا تنسي دعم النساء الأخريات من حولك".

موضوعات متعلقة