صندوق النقد يتوقع خروج الاقتصاد الأوروبي من الأزمة رغم التحديات البيت الأبيض: ندعم مشروع القانون الذي يتضمن مساعدات عسكرية لإسرائيل رجل يشعل النار في نفسه بمنطقة الاحتجاج المجاورة لقاعة محاكمة ترامب وزير الخارجية يتوجه إلى تركيا في زيارة ثنائية وزيرا خارجية مصر وجنوب افريقيا يترأسان أعمال الدورة العاشرة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين السيسي يودع العاهل البحريني الملك بمطار القاهرة الدولي في ختام زيارته لمصر غادة جبارة تدعو الجمهور لمشاهدة عرض مسرح العرائس فرحة وزير الصحة: المجتمع المصري يعاني من الأمراض النفسية خلال السنوات الماضية الاتحاد العام للغرف التجارية: أسعار السلع الأساسية بدأت في الانخفاض تدريجيا الخارجية الأمريكية: نؤكد رفضنا للعنف الذي يمارسه المستوطنون ضد الفلسطينيين القوات الفرنسية تعتقل مشتبه فيه هدد بتفجير القنصلية الإيرانية في باريس ‏‎وزير الخارجية يجري مشاورات سياسية مع نظيرته الجنوب إفريقية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

15 مشروع قانون جديد أمام البرلمان..وجبالى يحيل للجان النوعية

الدكتور حنفي جبالي
الدكتور حنفي جبالي

قرر المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، في بداية الجلسة العامة للمجلس، إحالة مشروعي قانونين مقدمين من الحكومة، و13 مشروع قانون مُقدم من عُشر عدد أعضاء المجلس إلى اللجان النوعية للمجلس لدارستها وإعداد تقارير بشأنها.

وجاءت مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة على النحو التالي:

1) مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون البيئة الصادر بالقانون رقم 4 لسنة 1994، وتم إحالته إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتبي لجنتي الطاقة والبيئة، والصناعة.

2) مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة، وتم إحالته إلى لجنة مشتركة من لجنة الصناعة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الطاقة والبيئة، والخطة والموازنة.

وجاءت مشروعات قوانين مقدمة من عُشر عدد أعضاء المجلس، على النحو التالي:

1) مشروع قـانون مُقدم من النائبة دعاء عريبي و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.

2)مشروع قـانون مُقدم النائب عبد المنعم إمام و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.

3) مشروع قـانون مُقدم السيد النائب أحمد قوره و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.

4) مشروع قـانون مُقدم من النائبة آية مدني و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.

5) مشروع قـانون مُقدم من النائب أحمد حمدي خطاب و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون المدني رقم 131 لسنة 1948.

وتم إحالة مشروعات القوانين الـ5 إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب.

6)مشروع قـانون مُقدم من النائب أحمد مقلد و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 181 لسنة 2018 بإصدار قانون حماية المستهلك، وتم إحالته إلى لجنة مشتركة من لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية.

7)مشروع قـانون مُقدم من النائبة مني عمر و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بإنشاء صندوق المعاش الإضافي لأصحاب المعاشات، وتم إحالته إلى لجنة مشتركة من لجان القوي العاملة، الخطة والموازنة، والشئون الاقتصادية.

8)مشروع قـانون مُقدم من السيدة النائبة جيهان البيومي و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بإنشاء نقابة مهنية للجغرافيين المصريين، وتم إحالته إلى لجنة مشتركة من لجنتي القوي العاملة، والشئون الدستورية والتشريعية.

9) مشروع قـانون مُقدم من النائب شحاته أبو زيد و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية، وتم إحالته إلى لجنة الصناعة.

10) مشروع قـانون مُقدم من النائب عبد المنعم عبد العليم و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون الوصية الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 1946، وتم إحالته إلى لجنة مشتركة من لجنتي الشئون الدينية، والشئون الدستورية والتشريعية.

11) مشروع قـانون مُقدم من النائب مصطفي محمود محمد مصطفي و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بإعادة تنظيم وتبعية الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وتم إحالته إلى لجنة مشتركة من لجان الإسكان والمرافق العامة والتعمير ، الشئون الاقتصادية، والشئون الدستورية والتشريعية.

12) مشروع قـانون مُقدم من النائب خالد أحمد بدوي و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بإنشاء هيئة اكتشاف ورعاية الموهوبين رياضياً، وتم إحالته للجنة مشتركة من لجان الشباب والرياضة، التعليم والبحث العلمي، والخطة والموازنة .

13) مشروع قـانون مُقدم من النائبة آية مدني و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 3 لسنة 1987 بإنشاء وتنظيم نقابة المهن الرياضية، وتم إحالته إلى لجنة مشتركة من لجنتي الشباب والرياضة، والقوي العاملة.