محافظ الغربية يتابع أعمال رصف وتطوير طريق سكة الوسط المستشفى المركزي بمحلة مرحوم مركز طنطا الزراعة” تصدر العدد السابع عشر من مجلتها الشهرية «MALR» عدد مايو ٢٠٢٤ محافظ مطروح يشارك في فعاليات برنامج شباب المحافظات الحدودية محافظ أسيوط يناقش الاستعدادات النهائية لتطبيق قانون التصالح الجديد ويكلف قيادات المحافظة بالمتابعة الميدانية محافظ أسيوط: تكثيف حملات النظافة بالمراكز والقرى تزامناً مع احتفالات شم النسيم وأعياد الربيع ورفع 980 طن مخلفات حملات تفتيشية على المعديات النيلية بالمنيا وفاة شقيق الفنان الراحل محمود ياسين ”العادلون” لـ محمد فاضل القباني يعود من جديد على مسرح قصر ثقافة روض الفرج.. الجمعة محافظ القليوبية يتفقد حدائق القناطر الخيرية وكورنيش النيل بمدينة بنها محافظ المنيا يوجه بتنظيم حملات لتطهير الترع والمجارى المائية بمراكز المحافظة ضبط أحد العناصر الإجرامية بكفر الشيخ لقيامه بزراعة المواد المخدرة والإتجار بها شون وصوامع المنيا تستقبل 124 ألف طن من محصول القمح لموسم حصاد 2024
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«القيمة المضافة» تكبل تجارة السيارات المستعملة..

«شعبة السيارات»: 40% زيادة فى الأسعار.. والقرار يطبق على الشركات صاحبة السجل التجاري

قبل التفكير فى شراء سيارة مستعملة، عليك أن تعرف أنك ستخسر كثيرا على عكس ما كان معترف به سابقا، ويبدو أن تلك الخطوة يتبعها زيادة كبيرة فى أسعار السيارات الفترة المقبلة، ويرجع ذلك إلى قرار وزارة المالية الذى اتخذته خلال الفترة الأخيرة ونص على تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستعملة عند إعادة بيعها، والذى يعنى احتساب الفرق بين ثمن بيع السيارة المستعملة وثمن شرائها وفقًا لفئتها، وأنه سيتم تطبيق هذه الضريبة على الشركات، وليس الأشخاص أو معارض السيارات الصغيرة.

وفى تقرير حديث صادر عن موقع أوليكس - أكبر منصة للسيارات المستعملة فى مصر- أوضح أن قطاع السيارات المستعملة جذب عددا كبيرا من العملاء وحركة المستخدمين التى سجلتها المنصة، بحيث وصلت قيمة التداولات الإلكترونية للسيارات المستعملة إلى 200 مليار جنيه فى عام 2017.


عكست نتائج التقرير مدى تأثر سوق السيارات المستعملة إيجابا بتعويم سعر صرف الجنيه المصرى أمام الدولار نهاية عام 2016، والذى تلاه رفع سعر الوقود منتصف 2017، ثم تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة، وهى كلها أحداث جاءت لصالح سوق السيارات المستعملة برفع كم الطلب عليها، هربًا من غلاء أسعار السيارات الجديدة.

 وأظهر تقرير أوليكس السنوي ارتفاعا بنسبة 10% فى عدد الزيارات على قسم السيارات المستعملة فى الفترة من يوليو وحتى ديسمبر 2017، مقارنة بالأشهر الستة الأولى من السنة، وذلك بعد رفع أسعار الوقود مباشرة.

وتعليقا على تأثير قرار وزارة المالية بتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستعملة، اعترضت شعبة وكلاء وموزعى السيارات بالغرفة التجارية للقاهرة على ذلك القرار، مشيرة إلى أنه سيؤدى إلى زيادة سعر السيارات بنسب تتراوح بين 30 و40%.

وقال علاء السبع، عضو شعبه السيارات بالغرفة التجارية ورئيس مجلس إدارة مجموعة «السبع أوتوموتيف»، إن شركته بصدد الدخول فى سوق السيارات المستعملة خلال الفترة المقبلة بعد صدور القرار.
 
وأشار السبع إلى أن ذلك القرار سيسهم فى دخول العديد من شركات السيارات مجال سوق بيع المستعمل، لأسباب تتعلق بتنظيم السوق والحد من تباين الأسعار، سواء من شركات أو تجار.

ومن ناحية أخرى، أيد عفت عبدالعاطى، رئيس شعبة السيارات بالغرف التجارية القرار، مؤكدًا أن القرارات التى تصدره الدولة لا يمكن التلاعب به.

وأوضح عبدالعاطى أن ذلك القرار سيطبق على شركات تجارة السيارات المسجلة التى تمتلك سجلًا ضريبيًا فقط.

وأضاف عبدالعاطى أن تعويم الجنيه المصرى أثر سلبًا فى مبيعات السيارات فى عام ٢٠١٧، مما أدى إلى تطبيق القيمة المضافة على السيارات المستعملة.

وحصلت 5 علامات تجارية على نصيب الأسد من إجمالى السيارات التى عُرضت للبيع على أوليكس مصر خلال 2017:
حلت السيارة هيونداى (فيرنا) فى المركز بمتوسط الأول بالقائمة سعر 98.600 جنيه، تلاها كلُ من، فيات (128) وكيا (سيراتو) فى المركزين الثانى والثالث بمتوسط سعر 19.500 جنيه و189 ألف جنيه على التوالى.

أما شيفرولية أوبترا وميتسوبيشى (لانسر) فاحتلتا المركزين الرابع والخامس على التوالى، بمتوسط أسعار 139 ألف جنيه و145 ألف جنيه.

 العلامات التجارية الأكثر بحثا على أوليكس فى 2017

أما فى ما يتعلق بالطلب، ضمت قائمة أكثر 5 علامات تجارية بحثًا على أوليكس خلال 2017 كل من هيونداى (فيرنا) وفيات (128)، وشيفرولية (أفيو) وكيا (سيراتو) ومرسيدس- بنز (E-200). 

وبنظرة على تنوّع العلامات التجارية الأكثر جذبًا للمشترين، يمكن استنتاج أنّ منصة أوليكس قد أصبحت مرجعًا للباحثين عن شراء سيارة من مختلف شرائح المجتمع من أصحاب القوى الشرائية المتفاوتة.

ورصد التقرير نمو حجم العرض بقسم السيارات المستعملة على أوليكس مصر، وذلك من خلال ارتفاع عدد إعلانات السيارات المعروضة للبيع، مما عكس نمو قطاع السيارات المستعملة فى مصر، واستحواذ أوليكس على حصة سوقية ضخمة منه.

فى هذا الإطار، شهدت أوليكس مصر زيادة بنسبة 27% فى عدد السيارات المعروضة للبيع خلال 2017، مقارنة بالعام 2016، إذ شهدت المنصة نشر أكثر من مليون إعلان على قسم السيارات منفردا، على مدار العام الماضي، بواقع 138 إعلانًا كل ساعة، وحصل كلّ إعلان على 17 استفسارا من مشترين محتملين فى المتوسط.
 

موضوعات متعلقة