رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«عبدالمعطي» يشارك في مؤتمر لجنة سياسات المستهلك بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD بباريس

شارك اللواء الدكتور راضي عبد المعطي  رئيس جهاز حمايه المستهلك؛ في مؤتمر لجنة سياسات المستهلك بمنظمه التعاون الاقتصادي والتنمية OECD وذلك بمقر العاصمة الفرنسية- باريس خلال الفتره من  ٢٦-٢٨ نوفمبر الجاري.

وقد قام  رئيس الجهاز بعرض التجربة المصرية في مجال حمايه المستهلك، وأشار في هذا الصدد إلى الاهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في هذا المجال وتصديقه على قانون حمايه المستهلك الجديد رقم 181 لسنه 2018 و الذي صدر في شهر سبتمبر الماضي .

وأكد عبد المعطى علي اهتمام الحكومه المصريه بمنظومه حمايه المستهلك وذلك من خلال اتخاذ اليات واجراءات غير تقليديه لتبنى سياسات جديدة في هذا المجال.

وقد استعرض رئيس جهاز حمايه المستهلك  ملامح القانون الجديد ، حيث أبرز  أهم المواد التى تنظم موضوعات التجاره الالكترونية و الإجراءات الخاصه بحمايه المستهلك بالقانون الجديد ، و هو الأمر الذي لاقي اهتمام الدول المشاركه ، و قد طلب أعضاء المنظمه التعرف علي بنود القانون المصري الجديد.

و تضمنت موضوعات المؤتمر، أبرز التطورات علي المستوي الدولي و الإقليمي و الوطني في مجال سياسات حمايه المستهلك و خاصه  فيما يتعلق بالتجارة الالكترونية من حيث خصوصيه و حمايه البيانات الشخصية للمستهلكين ، و سلامه المنتجات الاستهلاكية .

وقام عدداً من الدول المشاركه على غرار المؤتمر  بعرض تجربتهم في هذا المجال، كما قام ايضا عدد من المنظمات الدوليه مثل منظمة الأمم المتحدة للتجاره و التنميه UNCTAD بعرض نتائج أعمال المنظمه الخاصه بقوانين و سياسات حمايه المستهلك ، هذا و قد شارك في المؤتمر أيضا ممثلين عن  شركات دوليه عملاقة مثل أمازون ، Air bnb،بهدف عرض هذه الشركات للاجراءات الخاصه بحمايه عملائهم  و الحفاظ علي سرية بياناتهم الشخصية.

 و علي هامش أعمال المؤتمر ، عقد  رئيس جهاز حمايه المستهلك لقاءات ثنائية مع وفود فرنسا و الأرجنتين ، وكولومبيا، والدنمارك  بحضور مكتب التمثيل التجارى المصرى بباريس بهدف تبادل الاّراء و الخبرات و بحث إمكانيات التعاون بين الأجهزه الوطنية لحمايه المستهلك في هذه الدول و جهاز حمايه المستهلك المصري.

 كما تم عقد لقاء مع السيد / Hugh Stevenson  رئيس المؤتمر والذى عرض من خلاله الجهود التي تقوم بها مصر في مجال حمايه المستهلك ، كما تم أيضا عرض مبادره جهاز حمايه المستهلك المصري  المتعلقة بحمايه حقوق المستهلك السائحين الزائرين لمصر، واستحداث ادارة خاصه لحمايه حقوق المستهلك السائح وماتم من إجراءات خلال عقد مؤتمر شباب العالم بشرم الشيخ ،  وقد أعرب السيد /Stevenson في هذا الصدد عن تقديره للدور الرائد الذي يقوم به جهاز حمايه المستهلك المصري و اشاد   بالمبادرة المصريه لحمايه المستهلك الخاصه بالسائحين ، وأوضح  أن تلك المبادرات  من شأنها أن تساعد علي تشجيع السياحه في  مصر و  أنه يمكن  الاحتذاء بها ف العديد من الدول و خاصه التي يمثل القطاع السياحي بها أهميه خاصة.