«أتربة ونشاط رياح».. استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى الثلاثاء المقبل مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية فى ضبط وملاحقة المحكوم عليهم الهاربين ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبى جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي رئيس زراعة الشيوخ يكشف أسباب انخفاض أسعار اللحوم وزير الإسكان يؤكد أهمية مشروعات البنية التحتية لخدمة التوسعات العمرانية بالمدن الجديدة بقيمة 20 مليون جنيه.. التضامن تتكفل بعلاج أطفال مرضى القلب لدى مستشفى الناس الرياضة: ذوو الهمم شركاء أساسيون في بناء المجتمع ويجب مساعدتهم لتحقيق طموحاتهم الصحة تعلن فحص 13 مليون مواطن ضمن مبادرة الكشف عن الأمراض المزمنة وزير النقل يشيد بمصنع الفلنكات الخرسانية: مقام بأحدث النظم العالمية فحص 135 ألف منتفع ضمن مبادرة «رمضان بصحة لكل العيلة» منذ انطلاقها اليوم.. المدارس تنتهي من عملية تسليم استمارات امتحانات الثانوية العامة للكنترولات حكم الاعتكاف في المساجد «فريضة أم سنة».. دار الإفتاء تجيب
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

«العسقلاني»: حملات مقاطعة السيارات ناجحة

قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، إن سوق السيارات في مصر يدار بشكل به خلل كبير، وإن السوق بعد تطبيق اتفاقية الشراكة الأوروبية، وبدء دخول السيارات الأوربية بصفر جمارك، أصابه الجنون لصالح مجموعة من الوكلاء على حساب المواطن.

وأضاف خلال مداخلة على الهواء مباشرة لبرنامج "اقتصاد وطن"، الذي يقدمه الإعلامي شريف زيدان، على فضائية "الحدث اليوم"، أن سعر إحدى السيارات الأوربية سعرها كامل لا يتعدى ١١٧ ألف جنيها، وتباع في مصر ب ٢٤٠ ألف جنيها في مصر.

وأكد أن المادة ١٠ في قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار، يضع ضوابط لحماية السوق من الوكلاء والغلاء.

وطالب رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء مقدم البلاغ، بضرورة التدخل العاجل لإيقاف الممارسات الإحتكارية التى يمارسها جميع وكلاء سوق السيارات في مصر .

ويؤكد ذلك عدم إستجابة هذه السوق للإعفاء الجمركى الأخير الذي جرى تطبيقه علي السيارات ذات المنشأ الأوربى (صفر جمارك) وكأن هناك إتفاق مسبق يتنافي مع نص المادة السادسة من قانون حماية المنافسة. وتؤكد مواطنون ضد الغلاء بأن الحملة الشعبية لمقاطعة شراء السيارات #خليها_تصدى قد حققت نتاىج هى الأولى في حملات المقاطعة من حيث التأثير في هذه السوق وهو ما يستدعى الإسراع من جانب الجهاز لوضع معايير عادلة طبقا للقانون يوقف الحالة الإحتكارية المنغلقة بقرارات حكومية لصالح وكلاء يجنون أرباح خيالية بفعل إمتيازات حكومية لحفنه من المصريين الجشعين الإنتهازيين فى سوق يفترض أنها حرة حسب ما تعلنه الحكومة.

وكأن هذه الحرية الإقتصادية يستفيد منها هذه الحفنه العفنه في مواجهة عامة الناس والذين يفترض أن يستفيدو من هذه الحرية الإقتصادية.. ومعلوم من الإقتصاد بأن تقييد عمليات الإستيراد علي هذه الحفنه وحمايتهم بمنع غيرهم من دخول هذه السوق ينفى عن الحكومة إنتهاج سياسات الإقتصاد الحر ويؤكد بأن الحكومة غير جادة في تفعيل إستفادة عامة الناس وهم بالملايين من الإعفاء الجمركى الأخير لصالح الوكلاء فقط لاغير .

ووجه رسالة إلى الوكلاء قائلا: "كفاية كده ارحموا المصريين. من جهته قال اللواء حسين مصطفى امين عام رابطة منتجى السيارات هامش الربح الذى يضعه التاجر ليس منفردا ، وهناك ضوابط تحكم هذا الهامش ، ونفى ان يكون مغالاة فى تحديد اسعار السيارات خاصة إنه سوق حر".

وأضاف: "أن مشكلة السوق تتفاقم بسبب ان الوكلاء قللوا حصص الاستيراد من الخارج، وهذا هو سبب الأزمة الحقيقية، وأن الأسعار، التي تعلنها حملات مثل "خليها تصدي"، ليست واقعية نهائيا.