رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
تقارير

«مدرستنا».. منصة تحل عائق الإنترنت وتوفر سبل التعلم للطلاب

قناة مدرستنا
قناة مدرستنا

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم المصري، مؤخرا عن إطلاق قناة "مدرستنا" والتي تهدف إلى استمرار مسيرة التعليم في الدولة مع الحد من انتشار فيروس كورونا، حيث ستذيع دروس منهجية خاصة بالصف الرابع الابتدائي حتى الثالث الإعدادي، وذلك عبر تردد 12303- الاستقطاب أفقي - معدل الترميز 27500 - معامل تصحيح الخطأ 5/6، وسيتم الإعلان عن جدول البث للطلاب، عبر "منصة التعليم المصري" فضلاً عن طباعته وتوزيعه على الطلاب في المدارس.

مما يعد ذلك خطوة مهمة، لتييسير على الطلاب الذين لا يملكون الإنترنت، أو حاسوب في منزلهم أيا كان نوعه: "آي باد - لاب توب - تابلت.. إلخ"، وفي هذا الصدد يقول الخبير التربوي علي أبو كاشف، إن قناة "مدرستنا" تعتبر خطوة جوهرية في ظل تحول التعليم التقليدي إلى تعليم رقمي يساعد الطلاب للوصول إلى دروسهم بكل سهولة ويسر دون عناء، ومساعدة الأهل على متابعة أبنائهم من البيت حيث سيكون المراقب الأول للطلاب هم الأهل ولكن هناك عدة نقاط يجب اخذها بعين الاعتبار.

وأضاف "أبو كاشف" لـ"الزمان": "أنه من ضمن هذه النقاط هل الأهل والطلاب مأهلين للتعامل مع المنصات التعليمية الرقمية؟ خاصة أن هناك بعض المناطق في مصر لديها نسبة من الأمية بين أولاياء أمور الطلاب، وهل المدرسين والهيئة الإدارية مؤهلين للتعامل مع هذه المنصات؟ وكيفية تحضير الدروس الرقمية بدون تعقيد ووضعها في إطار يجعل الدرس أكثر فهما للطلاب".

وأوضح الخبير التربوي، أن هناك كثير من المنازل لا يوجد بها إنترنت وربما كمبيوتر أو جهاز لوحي كي يتمكن الطالب من الدخول للأنترنت ومتابعة الدروس، نتمنى من سيادتكم مراعاة ان تكون هناك حصص مرنة بحيث يستطيع الطالب الولوج إلى المنصة في أي وقت يتمكن به من الحضور، بحيث أن هناك أكثر من طالب في نفس البيت الواحد لا يستطيعون حضور الحصص الرقمية، بسبب عدم توافر مجموعة من الأجهزة اللوحية في وقتها وحضور الحصة الرقمية المسجلة بحيث يستطيع أن يواكب التعلم الالكتروني نؤكد مباركتنا ودعمنا لهذا القرار، لذا تدشين قناة "مدرستنا" كان قرارا حكيما.

وخصصت وزارة التربية والتعليم عن خدمة مجانية لتلقي شكاوي الطلاب وأولياء الأمور على مستوى الجمهورية، ووعدت بسرعة التعامل معها ضمن إجراءات ضبط منظومة العام الدراسي، زوال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إنه متاح لأي أحد إرسال الاستفسارات والشكاوي والطلبات إلى رقم واتساب ٠١١٤٨٩٧٠٦١٠اعتبارا من التاسعة صباحا ٩ حتى الخامسة مساء من كل يوم.

وتعد قناة «مدرستنا» منصة رقمية تغطي الطلاب في المرحلتين الإبتدائية(الصفين الرابع والخامس)، والإعدادية(الصف الأول والثاني والثالث)، وتبث القناة رسميًا، اعتبارًا من يوم أمس 18 أكتوبر عبر تردد 12303- الاستقطاب أفقي- معدل الترميز 27500- معامل تصحيح الخطأ 5/6.

وتعمل القناة على مدار 24 ساعة، على أن تتبادل المراحل الدروس بالتناوب، ويعاد بث كل حصة مرتين على مجار اليوم، كما يبلغ مدة الحصة نصف ساعة، ويعلن عن جداول بثها للطلاب، عبر «منصة التعليم المصري» فضلاً عن طباعتها وتوزيعها على الطلاب في المدارس.

وأوضح الدكتور طارق شوقي أن «مكتبة الدروس الإلكترونية التفاعلية»، والتي سيتم إطلاقها خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن إطلاق قناة تلفزيونية تعليمية لطلاب الثانوية العامة، وأخرى لطلاب التعليم الفني. وتحدث عن منصة المناهج الرقمية للمرحلة الثانوية HTTP://lms.ekb.eg وهي منصة تضم مصادر تعلم رقمية عديدة لطلاب المرحلة الثانوية، فضلاً عن إضافة مواد باللغة الفرنسية عبر المنصة، ويتم تحديث المنصة بصفة مستمرة، كما تم تزويدها بالكتب الدراسية.

وأكد "شوقي" أن المنصات الإلكترونية المختلفة والتي أطلقتها الوزارة لخدمة أبنائنا الطلاب ومساعدتهم في التعلم في ظل انتشار فيروس كورونا، وهي: «نظام إدارة التعلم LMS.EKB.EG، مع إتاحة العديد من الوسائل المساعدة مثل: "القنوات التلفزيونية التعليمية، منصة البث المباشر للحصص الافتراضية، المكتبة الإلكترونية study.ekb.eg، منصة إدمودو Edmodo.org، ومكتبة الدروس الإلكترونية، وبرنامج أسأل المعلم، والكتب التفاعلية الإلكترونية".

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع شركة مايكروسوفت على إتاحة بريد الكتروني موحد لكل طلاب المراحل التعليمية للدخول على جميع المنصات التي سيتم إتاحتها من قبل الوزارة، فضلاً عن توفير برامج Microsoft office مجانًا لـ20 مليون طالب للتدريب على أدوات سوق العمل، وهو ما يمثل تطورا مهما في طريقنا للتحول الرقمي، ويمكن للطالب الحصول على البريد عن طريق الرقم القومي وكود الطالب.

مدرستنا الطلاب أولياء الأمور طارق شوقي وزير التعليم التربية والتعليم إدمودو

استطلاع الرأي

العدد 232 حالياً بالأسواق