رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

رئيس وزراء إيطاليا: تباطؤ إقتصادي ”كبير” عالميًا والتوقعات ”مقلقة”

حذّر رئيس حكومة تسيير الأعمال الإيطالية ماريو دراغي ممّا أسماه "غيوم تلوح في الأفق خاصة بسبب أزمة الطاقة"، قبل أن يشير إلى "تباطؤ" إقتصادي وصفه بـ"الكبير" عالميًا، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وأدلى دراغي بهذه التصريحات على هامش إطلاق إجراءات جديدة لمرسوم "المعونة" الإيطالي الذي يُقدر بـ35 مليار يورو لتخفيف من آثار ارتفاع الأسعار على المواطنين والشركات، حيث قال إنّ "التوقعات مقلقة" فيما يتعلق بالإقتصاد العالمي.

وحول الإجراءات الجديدة الخاصة بمرسوم "المعونة"، قال دراغي، خلال مؤتمر صحفي في مقر مجلس الوزراء الإيطالي بقصر كيغي، إن "إجمالي الإجراءات هو 15 مليار من مرسوم المعونة بالإضافة إلى اثنين من الإجراءات الإضافية، ما يضيف 17 مليار إلى 35 مليار يورو" هم إجمالي قيمة مرسوم المعونة.

وأكد دراغي "نحن لا نلجأ إلى أي انحراف ويمكننا فعل ذلك لأن الاقتصاد أفضل مما كان متوقعا"، لافتا إلى أن المرسوم "له جزء يتعلق بالتنمية: نقدم أدوات وإجراءات مبسطة لجذب استثمارات كبيرة في القطاعات ذات الأهمية الإستراتيجية الوطنية، بدءاً بالتقنية العالية" مثل أشباه الموصلات.

وأوضح "نريد من الشركات الكبيرة أن تستثمر أكثر فأكثر في إيطاليا"، مشيرا إلى أن حالة عدم اليقين اليوم "ليست سياسية فقط" ولكنها "جيوسياسية" أيضًا.

وتابع "إن الدعم الذي نقدمه للشركات والعائلات اليوم يساعدهم في هذه المرحلة من عدم اليقين، وحماية التعافي في مواجهة تدهور الوضع الدولي"، مضيفا: "في عام 2021، كان النمو 6.6 بالمائة والآن لدينا 3.4 بالمائة مكتسبًا، بينما" على مدار العشرين عامًا الماضية، لم تنمو إيطاليا أبدًا بأكثر من 2 في المائة. وعلى الصعيد الدولي أيضًا، تشير آخر توقعات صندوق النقد الدولي إلى أننا سننمو في عام 2022 أكثر من ألمانيا وفرنسا ومتوسط منطقة اليورو والولايات المتحدة".