أمين سر حركة فتح: مصر تسعى لتوفير كل أسباب الصمود والقوة لشعبنا في غزة التعليم تصدر بيانا بشأن تصحيح امتحانات الثانوية العامة المقالية الأرصاد محذرة من طقس الأيام المقبلة.. نشاط رياح ورمال تؤدي لتدهور الرؤية توافد جمهور الأهلي لحضور مباراة مازيمبي بايدن يرحب بالمشاركة في مناظرة أمام ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بلينكن: اتفقنا مع الصين على استدامة الاتصال الدبلوماسي لإدارة العلاقات الثنائية بصورة مسئولة محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات شرق النيل من خلال التقرير الميداني لمنظومة العمل محافظ قنا يعلن الطوارئ وغلق الطرق السريعه لحين استقرار الأحوال الجوية وزيرة البيئة تعقد لقاء ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بالديوان العام الوادي الجديد: رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية محافظ المنيا يوجه بمتابعة الالتزام بمواعيد العمل الصيفية بدءا من اليوم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

في يوم التروية .. أعمال مستحبة وأخطاء قد يقع فيها الحجاج

يوم التروية
يوم التروية

 بدأت منذ ساعات أعمال يوم التروية من قبل حجاج بيت الله الحرام، حيث يتضرع الحجاج إلى الله عز وجل بأن يتقبل حجهم، وألا يردهم من الأرض المقدسة خائبين، كما يتضرع غير الحجج بأن يكتب الله لهم زيارة البيت الحرام، وأن يتقبل صالح الأعمال.

 

وفي هذا الإطار يستعرض «الزمان» تعريف يوم التروية، والأعمال المستحبة في ذلك اليوم المبارك، والأخطاء التي قد يقع بها بعض الحجاج.

 

تعريف يوم التروية

 

هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وينطلق فيه الحجاج إلى منًى، ويحرم المتمتع بالحج، أما المفرد والقارن فهما على إحرامهما، يبيت الحجاج بمنى؛ اتباعاً لسنة النبي صلّى الله عليه وسلّم، ويؤدون خمس صلواتٍ؛ هي: صلاة الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، وفجر يوم عرفة.

 

وسمي يوم التروية بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام، وقيل سمي بذلك لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام.

 

كما ذكر العلماء أيضاً في سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم؛ أنه في هذا اليوم حصل التروي من إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- في ذبح ابنه إسماعيل عليه الصلاة والسلام، وقال الإمام العيني في كتابه البناية شرح الهداية: (وإنّما سُمِّي يوم التروية بذلك؛ لأنّ إبراهيم -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ- رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلاً يقول له: إنّ الله تعالى يأمرك بذبح ابنك، فلمّا أصبح رؤي؛ أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سُمِّي يوم التروية).

 

أعمال يوم التروية

 

يُسَنُّ للحاج أن يذهب يوم التروية إلى مِنًى في الضحى، ويصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء مع قصر الصلاة الرباعية فقط وبدون جمعٍ، ويبيت فيها ليلة عرفة، ثم يصلي فيها الفجر وينطلق إلى عرفة في الضحى أيضًا، فإن فعل خلَاف هذا وذهب إلى عرفة مِن يوم الثامن خوفًا مِن الزحام فقد ترك مستحبًّا ولا شيء عليه وحجه صحيح.

 

الدعاء المحبب في يوم التروية

 

ويقول العلماء، بأنه يجب على المسلم بأن يستغل هذا اليوم في الدعاء والطاعة وقراءة القرآن، ولا يوجد دعاء محدد ليوم التروية، بل يجب على المسلم بأن يحاول استغلال هذه الأيام بشكل كبير في طاعة الله سبحانه وتعالى والتي يعد ركن من أركانها هو الدعاء.

أخطاء في يوم التروية

 

قد تصدر من الحاج لبيت الله الحرام بعض الأخطاء في يوم التروية، ومن هذه الأخطاء ما يأتي:

 

ـ اعتقاد بعض الحجاج بلزوم الإحرام من المسجد الحرام، ولكن السنة أن يُحرم من موضعه.

 

ـ اعتقاد بعض الحجاج بعدم صحة الإحرام للحج بملابس إحرام العمرة.

 

ـ ترك بعض الحجاج لسنة قَصر الصلاة في منى.

مشعر منى

 

ويعد مشعر منى من أكبر المشاعر المقدسة احتضانًا للدوائر الحكومية والجهات الخدمية العاملة على تيسير أداء مناسك حجاج بيت الله الحرام، بمساحة تقدر بـ15% من مساحة السفوح الجبلية للمشعر، فيما تستخدم المساحة المتبقية لنصب الخيام، حيث يعد المشعر أكبر مدينة خيام في العالم.

 

وتبلغ مساحة مشعر منى بحدوده الشرعية 16،8 كم2، ويقع بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بعد سبعة كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو حد من حدود الحرم تحيطه الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحَدُّه من جهة مكة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي «محسر».

 

ولمشعر منى مكانة تاريخية ودينية، به رمى نبي الله إبراهيم- عليه السلام- الجمار، وذبح فدي إسماعيل عليه السلام، ثم أكد نبي الهدى- صلى الله عليه وسلم- هذا الفعل في حجة الوداع وحلق، وأستن المسلمون بسنته يرمون الجمرات ويذبحون هديهم ويحلقون .

موضوعات متعلقة